الجزائر تطلق جهازاً أمنياً جديداً لمكافحة الإرهاب

أخبار الآن | وهران – الجزائر – (وكالات)

في إطار مكافحة الإرهاب في الجزائر ونشر الامن والسلام أعلنت الشرطة الجزائرية، إنشاء وحدة تدخل جديدة، تحمل اسم "مجموعة العمليات الخاصة"، متخصصة في مكافحة الجريمة المنظمة والجرائم الخطيرة، لكن اللافت أيضا في مهامها إعطاؤها صلاحية التدخل ميدانيا في مواجهة الإرهاب، وهي المهمة التي كانت تنحصر في القوات التابعة للجيش.
وكان المدير العام للأمن الوطني الجزائري ، قد أشرف على تخرج هذه الدفعة الأولى من "مجموعة العمليات الخاصة"، التي تم الإعلان عنها في الذكرى 54 لتأسيس الشرطة الجزائرية، خلال الاحتفالات التي أقيمت بوهران أكبر مدن غربي البلاد.
وتتكون "مجموعة العمليات الخاصة" التي أطلق عليها اختصارا تسمية "غوسب"، من عناصر يتمتعون بمستوى تعليمي عالٍ وبنية جسمانية قوية، وتم اختيارهم بعناية فائقة لضمان مواجهة المهام المعقدة المسنودة إليهم، ويمثلون حسب السلطات الأمنية الجزائرية نخبة عناصر قوات الشرطة.
 وتتمثل مهام «مجموعة العمليات الخاصة» التابعة للشرطة في محاربة التطرف والإرهاب بالمدن والتصدي لخطف الأشخاص، وإحباط عمليات تهريب السلاح، وحماية الشخصيات المدنية والعسكرية السامية. كما يتخصص في توقّع الجرائم وإجهاضها قبل حدوثها.
وفي السابق كانت وزارة الدفاع الوطني عبر قواتها المختلفة هي من يتكفل حصريا بمواجهة الإرهاب في الميدان، بينما كانت مهام الشرطة تنحصر في مكافحة الجرائم الأخرى داخل المدن، ومساعدة الجيش في التحقيقات وجمع المعلومات الخاصة بمكافحة الإرهاب.
هكذا فشل داعش في الجزائر..!
خبير استراتيجي: للجزائريين ثقة بأن داعش لا يحمل مشروعا وطنيا ولا يريد الخير للبلاد

مقالات

أخبار